متفرقات

الجنسية الإماراتية

قامت حكومة الإمارات العربية المتحدة في شهر يناير عام 2021 بإجراء بعض التعديلات على الأحكام التي ترتبط باللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي فيما يخص الجنسية وجوازات السفر، والتي أجازت منح جنسية الدولة لفئات معينة من الأجانب وأفراد أسرتهم من الزوجة والأطفال بناء على مجموعة من الشروط والضوابط.

نحن في مكتب عمر الهلالي يتوفر لدينا فريق من أفضل محامي في العين خاصة والإمارات بشكل عام، يمكن لفريقنا الرد على أي استفسارات تواجهها بشأن الحصول على الجنسية الإماراتية.

الفئات المستهدفة للحصول على الجنسية الإماراتية

تتضمن الفئات المستفيدة من قرار جواز الحصول على الجنسية كل من ما يلي:

  • الأطباء، يجب أن يكون الطبيب حامل لاختصاص علمي فريد أو في أي من المجالات المطلوبة بشكل كبير في الدولة، إضافة إلى مساهمته في بعض الدراسات والأبحاث عالية القيمة في مجال اختصاصه، على أن لا تقل الخبرة العملية الخاصة به عن 10 أعوام.
  • العلماء، يجب أن يكون العالم باحث نشط في مجال اختصاصه في أي مركز بحثي أو جامعة أو حتى في القطاع الخاص، على أن لا تقل عدد سنوات الخبرة العملية الخاصة به عن 10 أعوام.
  • المستثمرين، إذ يشترط إمتلاك المستثمر عقار في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • المخترعين، يجب على المخترع أن يكون حاصل على براءة اختراع واحدة أو أكثر معتمدة من وزارة الاقتصاد أو أي جهة أخرى عالمية.
  • الموهوبين والمثقفين والفنانين، أن يكون الممثل أو الفنان حاصل على جائزة عالمية واحدة أو أكثر في مجال اختصاصه جنبا إلى جنب مع رسالة توصية من الجهات المختصة في هذا المجال في الدولة.

يجب على ممتلك الجنسية الإماراتية أداء قسم الولاء للدولة، والتعهد بالالتزام بكافة القوانين السارية في الدولة وإبلاغ الإدارة المختصة في الدولة في حال اكتساب أو فقدان أي جنسية أخرى.

وفي حال خسارة الشخص أي من شروط اكتساب الجنسية أو في حال أخل بالتزامه لأحكام وضوابط وشروط الحصول على الجنسية ينص القانون على إمكانية سحب الجنسية منه.

آلية الحصول على الجنسية 

يمكن للأشخاص المؤهلين للحصول على الجنسية الإماراتية التقدم عبر دواوين الحكام وأولياء العهد ومجلس الوزراء والمجالس التنفيذية للإمارات المحلية، بناء على ترشيحات الجهات الاتحادية.