متفرقات

محطات بارزة في حياة الكينج الفنان محمد منير

محمد منير، هو فنان مصري مشهور على مستوى الوطن العربي كما أنه يمتلك شهرة على نطاق العالم أجمع، وقد كانت موهبته الموسيقية قد نسجت أولى خيوطها منذ طفولته من خلال استمتاعه بالاستماع لمطربي النوبة، فتشكلت لديه بذلك بذرة فنية فريدة تجمع ما بين الفن النوبي من ألحان وطريقة غناء وبين فن القاهرة الذي كان يشاهده عبر التلفاز أو يستمع إليه عبر الإذاعة، والذي كان يؤدى من خلال عبد الحليم حافظ وأم كلثوم وغيرهم، فبطبيعة الحال كان هنالك اختلافاً ما بين الألحان أو كلمات اغاني مكتوبه، علاوةً على ذلك فقد كان أول من أدخل موسيقى الجاز في أغانيه ودمجها مع موسيقاه لتكون له بذلك شخصية موسيقية مميزة، وهنا أختير التعريف بأبرز المحطات في مسيرة محمد منير على النحو الآتي:

  • ولد محمد منير محمد أبا يزيد جبريل متولي -المعروف باسم محمد منير-في قرية منشية النوبة بأسوان في عام 1954، ويشار لأن اسم محمد منير هو اسم مركب، أي أن والده هو أبا يزيد وليس منير.
  • عاش طفولته في قريته وتلقى تعليمه هناك لفترة من الوق، وذلك حتى تعرضت مساكن القرية للغرق بسبب فيضان بحيرة ناصر، فعندها اضطروا للرحيل للقاهرة.
  • بعد إنهائه لتعليمه المدرسي التحق محمد منير بكلية الفنون التطبيقية في حلوان وأتم دراسته في مجال الفوتوغرافيا والسينما والتلفزيون، وبعدها بدأ مشواره الفني بمحاولات التواصل مع مطربي النوبة لتقييم غنائه، فالتقى مع المطرب زكي مراد، وبعدها بالمطرب أحمد منيب، وكان لهؤلاء آراء إيجابية حوله وقدموا له الدعم والتشجيع.
  • كون فرقته الخاصة بمشاركة كل من الشاعر عبد الرحيم منصور والمطرب أحمد منيب، بالإضافة لهاني شنودة وفرقته الموسيقية، وعملوا معاً على إصدار ألبوم أول بعنوان (بنتولد) لم يلقى نجاحاً، بينما حظي الألبوم الثاني بنجاح كبير هو (شبابيك).
  • تميزت أعمال محمد منير الغنائية بالرصانة والكلمات الهادفة، والتي يمكن الاطلاع عليها من خلال أفضل موقع اغاني عربيه، كما أنها كانت بألحان جميلة وجذبت فئة الشباب بشكل كبير.
  • أصدر الكينج محمد منير العديد من الألبومات الغنائية الناجحة، وكان أكثرها ازدهاراً في فترة التسعينات حيث أصدر ثماني ألبومات رائعة.
  • شارك محمد منير في بعض الأعمال السينمائية، منها دوره في فيلم (حدودتة مصرية) مع المخرج يوسف شاهين، بالإضافة لمشاركته في أفلام (اليوم السادس) و(الطوق والإسورة) و(المصير).